قطرات الندى عضوة هايلة
البلد(الدولة) : فى عالم الخيال
المحافظه(المدينه) : عند كل شئ خيالى الحالة الاجتماعية : الوظيفة : الديانه : مسلمة والحمدلله ماهو قسمك المفضل في المنتدي؟ : العاب ومسابقات ماهو لونك المفضل؟ : بموت فى الغوامق عدد المساهمات : 1070 تاريخ الميلاد : 04/09/1998 تاريخ التسجيل : 14/11/2010 العمر : 26 تلميذة
| موضوع: مقتطفات مــــن محاضرة / المعالم العشر في حفظ المتون،،، الشيخ د. خالد بن عثمان السبت وفقه الله الأحد 08 مايو 2011, 2:02 am | |
| مقتطفات مــــن محاضرة / المعالم العشر في حفظ المتون،،، الشيخ د. خالد بن عثمان السبت وفقه الله هذه الامور هي ثمرة تأمل ، وتجارب، ونظر في سنين كثيرة ، الحفظ لابد معه من فهم وفقه ، لان هذا هو المقصود، والحفظ وسيلة من اجل ان يستحضر الانسان كلام اهل العلم . قال بن عاشور : لايعتبر العالم عالما مالم يكن كثير الحفظ (من كتاب : اليس الصبح بقريب ) الاصمعي قال احفظ (16 ) ألف ارجوزة. من اراد ان يحفظ فعليه ان يلاحظ جملة امور / 1- هذا الحفظ يتطلب منا جهدا في تثبيته كما يتطلب جهدا اخر في مراجعته ، ومذاركرته، وهذا كله يستدعي اوقاتا طويلة، واذا وجد من العبد النية الصالحة فانه يعان ويوفق، واذا قرأت احوال كثير من العلماء لو جدت السبب الرئيسي في تفوقهم هو صلاح النية. 2- التنبيه على امور تعين على الحفظ : أ- مراعاة احوال الذهن ، فالسلف كانوا يقسمون اوقاتهم : فهذا الوقت للحفظ ، وهذا الوقت للقراءة...... الخ. والانسان قد يصاب ذهنه بتشوش ، فلا يكون على وتيرة واحدة في كل الاوقات من صفاء الذهن. الخطيب البغدادي يرى افضل اوقات الحفظ الاسحار ، ثم اول النهار وان الحفظ في الليل افضل من الحفظ بالنهار. لكن هذا الكلام ليس على اطلاقه ، فالذين اعتادوا السهر فينامون الواحدة ليلا ، فانه لو استيقظ في السحر واراد ان يحفظ لوجد صعوبة. الذي ينام الظهر فأفضل الاوقات للحفظ هو بعد استيقاظه ، أي ظهرا ، بينما الانسان الذي يأتي من عمله بعد الظهر فلا يناسبه الحفظ ظهرا، فعلى الانسان ان يتخير الحفظ في الوقت الذ ي يجتمع عليه قلبه. ب- الالتحاق بالدورات والبرامج الناجحة التي تقام لهذا الغرض، فالجهود الذاتية مفضية للانقطاع. وهذهـ البرامج فيها شحذ للهمم وللعزائم ، لكن لو بقي الانسان وحده فانه يعطي نفسه اجازة فيه هذا اليوم ،، ثم اجازة في نصف اليوم الذي يليه وهكذا يذهب الوقت بدون فائدة. ج- معرف مايتعرض للذهن من خمود وتوقد، فالذهن بحاجة الى شحذ فنلاحظ ان الانسان الذي يريد اان يحفظ ، فاننا نرى في ايام حفظه الاولى صعوبة ومشقة في الحفظ والتثبيت ، ثم يخف ذلك تدريجيا. ينبغي ان نستمر على الحفظ والمراجعة طيلة ايام السنة، واذا اخطأ الانسان فانه لاينظر للكتاب مباشرة، بل يحاول استرجاعها. د- ومما يعين على الحفظ الربط بين المعاني..... هـ - ماذكر هـ بعض العلماء من المطعومات والمشروبات التي تقوي وا تضعف الذاكرة كالحمضيات مثلا. و- اشتراك اللسان والسمع والبصر في الحفظ. ز- تقوى الله،،، قال الشاعر: شكوت الى وكيع سوء حفظي فأرشدني الى ترك المعاصي ح- العمل بالعلم، فنعمل بما حفظنا . ط- اعتماد نسخة واحدة ليرتسم في الذهن ي- فهم معنى المحفوظ. 3- وضع خطة محددة المعالم واضحة، يسير عليها، ويلحظ في هذا جملة من الامور: أ- (( لعل هذ هـ النقطة يرجع بها للشريط، لاهميتها )) ب-المشكلة الكبرى ليست في الحفظ وانما في المراجعة. ج- العادة ان النظم اسهل من المتن، لكن الناس يتفاوتون ، وعليك ان تنظر الايسر لك. د- من المتون مايكون فيه الاختصار شديدا ، فتجد كثرة ضمائلا الاختصار، فيصير كالالغاز، او كأنه كلام اعجمي، فيجتاج الى جهد ذهني كبير، ومراجعتها ثقيلة جدا، بل قد تتحول الى نوع من الكآبة، فلم لانأخذ متن واضح ، والنبي ماخير بين امرين الا اختار ايسرهما مالم يكن اثما. هـ- من العلوم مال،مايحتاج الى حفظ متن فيه بل يكفي في الفهم. و-العلوم الشرعية متراطة ومتداخلة فالنسخ مثلا في كتب علوم الحديث والقران واصول الفقه ز- بعض المتون لايلزم فيها حفظ المتن او النظم من اول بيت في المقدمة، فبعض الابيات تكون من الحشو. ح- هناك ابيات لايلزم حفظها لانه قد تكون واضحة، وهناك ابيات لايلزم حفظها لما تشتمل عليها من معاني باطلة، اوغير صحيحة واحيانا تكون اخطاء علمية. ط- هناك ابيات او مقاطع تتضمن قضايا وابوابا قد حفظتها في متن اخر. 4-طالب العلم ينبغي له حفظ القران. 5-يحسن بطالب العلم ان يحفظ في كل فن متنا لكن ينبغي الا يكون ذلك صارفا له عن حفظ القران 6- بعد حفظ القراـ ن يبدأ بالاهم في حفظ المتون. 7-يجب استشراح هذهـ المتوون ، ويحسن ان يكون الشرح مع دورة الحفظ ويكون الشرح بعبارة سهلة، وبدون ذكر خلاف. 8- لابد من دوام المذاكر الة العمل النسيان قيل للاصمعي كيف حفظت ونسوا فقال درست ، وتركوا كان عطاء يشرح الدرس على الفلقراء اذا لم يجد احد كي يرسخ. 9- الحفظ الحقيقي هو الاتقان سئل احمد مالحفظ ؟ فقال الاتقان 10- احظ ان يكون ماحفظته سببا من الاسباب المؤدية لذلكك كالعجب والرياء. ملحق تطبيقي على منظومة الزمزمي في التفسير انتهى ... .
| مقتطفات من المعالم العشر لحفاظ المتون للشيخ د. خالد السبت |
|
د. خالد بن عثمان السبت | | |
|