منتدي المرأة المسلمة
أهلا وسهلا بك زائرتنا الكريمة، تسعدنا زيارتك لنا , ويسعدنا أكثر أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا فى أقسام المنتدى المختلفة.
منتدي المرأة المسلمة
أهلا وسهلا بك زائرتنا الكريمة، تسعدنا زيارتك لنا , ويسعدنا أكثر أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا فى أقسام المنتدى المختلفة.
منتدي المرأة المسلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بسمة
عضوة هايلة
بسمة


البلد(الدولة) : مصر

المحافظه(المدينه) : القاهرة
الحالة الاجتماعية :
  • تلميذه

الوظيفة :
  • تلميذة

الديانه : مسلمة وافتخر
ماهو قسمك المفضل في المنتدي؟ : ................
ماهو لونك المفضل؟ : ..................
عدد المساهمات : 853
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
العمر : 34
العمل ....................

شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين   شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Emptyالثلاثاء 01 يونيو 2010, 11:25 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة






عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ : (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلاَّ بإِحْدَى ثَلاثٍ: الثَّيِّبُ الزَّانِيْ، وَالنَّفْسُ بِالنَّفْسِ، وَالتَّاركُ لِدِيْنِهِ المُفَارِقُ للجمَاعَةِ)[110] رواه البخاري ومسلم.


الشرح:

"لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ" أي لا يحل قتله،وفسّرناها بذلك لأن هذا هو المعروف في اللغة العربية، قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إِنَّ دِمَاءَكَمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاَضَكُمْ عَليْكُمْ حَرَامٌ"[111] .
وقوله: "امرِئٍ مُسْلِمٍ" التعبير بذلك لايعني أن المرأة يحل دمها، ولكن التعبير بالمذكر في القرآن والسنة أكثر من التعبير بالمؤنث، لأن الرجال هم الذين تتوجه إليهم الخطابات وهم المعنيّون بأنفسهم وبالنساء.
وقوله: "مُسْلِمٍ" أي داخل في الإسلام.
"إِلاَّ بإِحْدَى ثَلاثٍ" يعني بواحدة من الثلاث.
"الثَّيِّبُ الزَّانِي" فالثيب الزاني يحلّ دمه، والثيب هو : الذي جامع في نكاح صحيح، فإذا زنا بعد أن أنعم الله عليه بنعمة النكاح الصحيح صار مستحقاً للقتل، ولكن صفة قتله سنذكرها إن شاء الله تعالى في الفوائد.
ومفهوم قوله "الثَّيِّبُ" أن البكر لايحل دمه إذا زنا، وهو الذي لم يجامع في نكاح صحيح.
"وَالنَّفْسُ بِالنَّفْسِ" المقصود به القصاص، أي أنه إذا قتل إنسانٌ إنساناً عمداً قُتِلَ به بالشروط المعروفة.
"وَالتَّارِكُ لِدِينِهِ" يعني بذلك المرتدّ بأي نوع من أنواع الرّدة.
وقوله: "المُفَارِقُ للجَمَاعَةِ" هذا عطف بيان، يعني أن التارك لدينه مفارق للجماعة خارج عنها.
من فوائد هذا الحديث:
.1احترام دماء المسلمين، لقوله: "لايَحِلُّ دَمُ امرِئٍ مُسلمٍ" وهذا أمر مجمع عليه دلَّ عليه الكتاب والسنة والإجماع،قال الله تعالى في القرآن الكريم: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) (النساء: 93)
فقتل المسلم المعصوم الدم من أعظم الذنوب، ولهذا أول ما يقضى بين الناس في الدماء.
.2أن غير المسلم يحلّ دمه ما لم يكن معَاهَداً، أومستأمِناً، أو ذميّاً، فإن كان كذلك فدمه معصوم.
والمعاهد: من كان بيننا وبينه عهد، كما جرى بين النبي صلى الله عليه وسلم وقريش في الحديبية.
والمستأمن: الذي قدم من دار حرب لكن دخل إلينا بأمان لبيع تجارته أو شراء أو عمل، فهذا محترم معصوم حتى وإن كان من قوم أعداء ومحاربين لنا، لأنه أعطي أماناً خاصاً.
والذّميّ: وهو الذي يسكن معنا ونحميه ونذبّ عنه، وهذا هو الذي يعطي الجزية بدلاً عن حمايته وبقائه في بلادنا.
إذاً قوله: "لايَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ" يخرج بذلك غير المسلم فإن دمه حلال إلا هؤلاء الثلاثة.
.3حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم حيث يرد كلامه أحياناً بالتقسيم، لأن التقسيم يحصر المسائل ويجمعها وهو أسرع حفظاً وأبطأ نسياناً.
.4أن الثيب الزاني يقتل، برجمه بالحجارة، وصفته: أن يوقف ويرميه الناس بحجارة لاكبيرة ولا صغيرة، لأن الكبيرة تقتله فوراً فيفوت المقصود من الرّجم، والصغيرة يتعذّب بها قبل أن يموت، بل تكون وسطاً، فالثيب الزاني يرجم بالحجارة حتى يموت،سواء كان رجلاً أم امرأة.
فإن قال قائل: كيف تقتلونه على هذا الوجه، لماذا لا يقتل بالسيف وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا القِتْلَةَ"[112] ؟
فالجواب : أنه ليس المراد بإحسان القتلة سلوك الأسهل في القتل، بل المراد بإحسان القتلة موافقة الشريعة، كما قال الله عزّ وجل: (وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً )(المائدة: الآية50) فرجم الزاني من القتلة الحسنة، لموافقة الشريعة.
فإن قال قائل: ما الحكمة من كونه يقتل علىهذا الوجه ؟
فالجواب: أن شهوة الجماع لا تختص بعضو معين، بل تشمل كل البدن، فلما تلذذ بدن الزاني المحصن بهذه اللذة المحرّمة كان من المناسب أن يذوق البدن كلّه ألم هذه العقوبة التي هي الحدّ، فالمناسبة إذاً ظاهرة.
لكن بماذا يثبت الزّنا ؟
الجواب: يثبت الزنا بشهادة أربعة رجال مرضيين أنهم رأوا ذكر الزاني في فرج المزني بها ولابدّ، والشهادة على هذا الوجه صعبة جداً، ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: إنه لم يثبت الزنا بالشهادة قطّ، وهو في وقته.
والطريق الثاني لثبوت الزنا أن يقرّ الزاني بأنه زنا .
وهل يشترط تكرار الإقرار أربع مرات، أو يكفي الإقرار مرة واحدة، أو يفصل بين ما اشتهر وبين ما لم يشتهر؟
في هذا خلاف بين أهل العلم:
فمن قال لابد من التكرار استدل بقصة ماعز بن مالك رضي الله عنه فإنه أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: إنه زنا، فأعرض عنه، ثم عاد فقال: إنه زنا، فأعرض عنه، ثم عاد فقال: إنه زنا، فأعرض عنه، ثم عاد فقال: إنه زنا،أربع مرات، فقال له: أَبِكَ جُنُونٌ ؟ فقال: لا، فأرسل إلى قومه . هل عهدتم بماعز جنونا ً ؟ فقالوا: لا، فأمر رجلاً أن يستنكهه، أي يشم رائحته هل قد شرب الخمر وهو سكران، فلم يجد فيه شيئاً، ثم أمر به صلى الله عليه وسلم فَرُجِمَ[113] .
والاستدلال بقصة ماعز التي وردت على هذه الصفة بأنه لابد من تكرار الإقرار في النفس منه شيء، لأن ظاهر القصة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقبل منه الإقرار في أول مرة لكونه شاكّاً فيه حتى استثبت.
أما الذين قالوا يكفي الإقرار مرة واحدة فاستدلوا بقصة المرأة التي زنا بها الأجير عند زوجها، وكان هذا الزاني شاباً، وشاعت القصة وقيل لأبيه إنه يجب أن تفدي ولدك بمائة شاة وجارية، ففعل، فسأل أهل العلم فقالوا: ليس عليك هذا، على ابنك جلد مائة وتغريب عام، وعلى امرأة الرجل الرجم، فترافعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "الغَنَمُ وَالوَلِيْدَةُ" أي الجارية "رَدٌّ عَلَيْكَ" أي مردودة عليك، لأنها أخذت بغير حق "وَعَلَى ابنِكَ جَلْدُ مَائَةٍ وَتَغْرِيْبُ عَامٍ" لأنه لم يتزوج "وَاغْدُ يَا أَنِيْسُ إِلَى امْرَأةِ هَذَا فَإِن اعْتَرَفَتْ فَارْجُمْهَا"[114] فغدا إليها فاعترفت، فرجمها[115] .
ولم يقلّ النبي صلى الله عليه وسلم فإن اعترفت أربع مرات، بل قال: إن اعترفت فارجمها، وهذا يدل على عدم اشتراط تكرار الإقرار، ولأن جميع الحقوق التي يقرّ بها الإنسان على نفسه لا تحتاج إلىتكرار، فهكذا الزنا.
وقال بعض أهل العلم: إن اشتهر الأمر وانتشر بين الناس اكتفي بإقرار مرة واحدة، وإلا فلابد من التكرار، وعللوا ذلك: بأن هذه القصة اشتهرت بين الناس، وأن هذا الأجير زنا بامرأة مستأجره فاستغني بشهرتها عن تكرار الإقرار.
والأقرب أنه لايشترط تكرار الإقرار، إلا إذا كان هناك شبهة، وإلا فأكبر بيّنة وأكبر دليل أن يقرّ الفاعل، فكيف يقرّ وهو بالغ عاقل يدري ما يقول ثم نقول: لا حكم لهذا الإقرار، فلو أقرّ ثلاث مرات لا نعتبره إقراراً.
فالصواب: أن الإقرار مرة واحدة يكفي إلا مع وجود شبهة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسولى قدوتى و حبيبى
مديرة المنتدي
رسولى قدوتى و حبيبى


البلد(الدولة) : مصر

المحافظه(المدينه) : القاهرة
الحالة الاجتماعية :
  • تلميذه

الوظيفة :
  • تلميذة

الديانه : مسلمة الحمد لله
ماهو قسمك المفضل في المنتدي؟ : المنتدي كله
ماهو لونك المفضل؟ : الموف
شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين 8vuutv
عدد المساهمات : 755
تاريخ الميلاد : 11/08/1990
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 34
الموقع : https://ismsm.ahlamontada.com
العمل تلميذه

شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين   شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Emptyالأربعاء 02 يونيو 2010, 6:19 am

جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء
عضوة نشيطة
اسماء


البلد(الدولة) : مصر

المحافظه(المدينه) : الاسكندريه
الحالة الاجتماعية :
  • تلميذه

الوظيفة :
  • تلميذة

الديانه : مسلمة الحمد لله
ماهو قسمك المفضل في المنتدي؟ : المنتدي كله
ماهو لونك المفضل؟ : البمبي
شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين 8vuutv

عدد المساهمات : 190
تاريخ الميلاد : 23/12/1998
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
العمر : 25
الموقع : www.ismsm.ahlamontada.com
العمل تلميذة

شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين   شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Emptyالجمعة 04 يونيو 2010, 7:38 am

بارك الله فيكي اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ismsm.ahlamontada.com
رسولى قدوتى و حبيبى
مديرة المنتدي
رسولى قدوتى و حبيبى


البلد(الدولة) : مصر

المحافظه(المدينه) : القاهرة
الحالة الاجتماعية :
  • تلميذه

الوظيفة :
  • تلميذة

الديانه : مسلمة الحمد لله
ماهو قسمك المفضل في المنتدي؟ : المنتدي كله
ماهو لونك المفضل؟ : الموف
شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين 8vuutv
عدد المساهمات : 755
تاريخ الميلاد : 11/08/1990
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 34
الموقع : https://ismsm.ahlamontada.com
العمل تلميذه

شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين   شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Emptyالأحد 14 نوفمبر 2010, 7:03 am

اسماء كتب:
بارك الله فيكي اختي
وبارك فيكى يا اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرات الندى
عضوة هايلة
قطرات الندى


البلد(الدولة) : فى عالم الخيال

المحافظه(المدينه) : عند كل شئ خيالى
الحالة الاجتماعية :
  • تلميذه

الوظيفة :
  • تلميذة

الديانه : مسلمة والحمدلله
ماهو قسمك المفضل في المنتدي؟ : العاب ومسابقات
ماهو لونك المفضل؟ : بموت فى الغوامق
شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين 8vuutv
عدد المساهمات : 1070
تاريخ الميلاد : 04/09/1998
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 26
العمل تلميذة

شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين   شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Emptyالجمعة 19 نوفمبر 2010, 5:16 am

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة
عضوة هايلة
بسمة


البلد(الدولة) : مصر

المحافظه(المدينه) : القاهرة
الحالة الاجتماعية :
  • تلميذه

الوظيفة :
  • تلميذة

الديانه : مسلمة وافتخر
ماهو قسمك المفضل في المنتدي؟ : ................
ماهو لونك المفضل؟ : ..................
عدد المساهمات : 853
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
العمر : 34
العمل ....................

شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين   شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Emptyالسبت 20 نوفمبر 2010, 2:26 pm

قطر الندى كتب:
جزاكى الله خيرا
وجزاكى يا قلبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرات الندى
عضوة هايلة
قطرات الندى


البلد(الدولة) : فى عالم الخيال

المحافظه(المدينه) : عند كل شئ خيالى
الحالة الاجتماعية :
  • تلميذه

الوظيفة :
  • تلميذة

الديانه : مسلمة والحمدلله
ماهو قسمك المفضل في المنتدي؟ : العاب ومسابقات
ماهو لونك المفضل؟ : بموت فى الغوامق
شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين 8vuutv
عدد المساهمات : 1070
تاريخ الميلاد : 04/09/1998
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 26
العمل تلميذة

شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين   شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Emptyالخميس 02 ديسمبر 2010, 9:10 am

اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة
عضوة هايلة
بسمة


البلد(الدولة) : مصر

المحافظه(المدينه) : القاهرة
الحالة الاجتماعية :
  • تلميذه

الوظيفة :
  • تلميذة

الديانه : مسلمة وافتخر
ماهو قسمك المفضل في المنتدي؟ : ................
ماهو لونك المفضل؟ : ..................
عدد المساهمات : 853
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
العمر : 34
العمل ....................

شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين   شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين Emptyالأربعاء 08 ديسمبر 2010, 8:09 pm

عليه افضل الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ) الأربعون النوويه لابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث (اتَّقِ اللهَ حَيْثُمَا كُنْتَ) الأربعون النووية لابن عثيمين
» شرح حديث : السّفر قطعة من العذاب
» شرح حديث استوصوا بالنساء خيرا.
» موقع يرسل لك كل يوم أو يومين حديث نبوي لبريدك الإلكتروني ويكون مشروح
» شرح حديث المسلم اخو المسلم الح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المرأة المسلمة :: المنتدى الاسلامى العام :: الحديث الشريف-
انتقل الى: